اكتئاب

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الاكتئاب هو اختلال نفسي يعني انخفاض في التفاعل والمزاج، يرافقه أعراض نفسية مثل التخيلات والأوهام ،يستعمل بشكل واسع لوصف الاكتئابات التي تسبب خلل في الوظيفة الاجتماعية.


تعريف

حالة شائعة، وهو يتظاهر نفسياً وفزيولوجياً، وله ثلاثة أنواع:

  1. الاكتئاب التفاعلي: يحدث نتيجة استجابة للحوادث الخارجية.
  2. اضطراب الوجدان ثنائي القطب (اكتئاب هوسي)
  3. اضطراب الاكتئاب الرئيسي (الاكتئاب لداخلي): اضطراب المزاج دون وجود سبب واضح طبي.


الأسباب

هناك عوامل مباشرة تسبب الاكتئاب، وهناك عوامل تحفز حدوثه لدى المصاب، فتتداخل العوامل مع بعضها و تؤدي للإصابة، ومن أهم هذه الأسباب والعوامل:

  1. اختلال التركيب الكيميائي في مخ المريض:

أي تختل نسب النواقل العصبية ( النورإبينيفرين، والسيراتونين، والجابا )، ومن الطبيعي أن تختلف نسب النواقل العصبية في مخ الإنسان الطبيعي من وقت لآخر، فهي تختلف في وقت الحزن والكرب عنها في وقت الخوف، أو وقت الفرح والسرور، لكن هذه الاختلافات تعتبر طارئة وغير دائمة، أما مريض الاكتئاب فإنه يعاني من اختلالات وتذبذبات دائمة في نسب النواقل العصبية الموجودة في المخ.

  1. الظروف البيئية والاجتماعية المحيطة بالمريض:

مثل حالات وفاة الأعزاء أو الشعور بالوحدة أو المعاناة من أمراض مزمنة، فهذه تعتبر مجرد محفزات لحدوث حالة الاكتئاب لدى المريض وليست مسببات أساسية للمرض، بدليل أنه بعد زوال هذه العوامل تزول حالة الاكتئاب لدى المريض.

  1. العامل الوراثي:

وجد أن نسبة حدوث مرض الاكتئاب تزداد عند التوائم المتطابقة( التوائم التي تنتج من تلقيح حيوان منوي واحد لبويضة واحدة ) بحيث تصل هذه النسبة إلى حوالي 70% وكذلك تبلغ نسبة الإصابة بين الأقارب من الدرجة الأولى حوالي 20% .

  1. العوامل الهرمونية وأمراض الغدد الصماء:

قد تساهم في حدوث مرض الاكتئاب وخاصة تلك الاضطرابات التي تصيب الغدة النخامية.

الأعراض والعلامات

- اكتئاب المزاج

- انخفاض الطاقة

- فقدان المتعة أثناء أداء الأنشطة المختلفة

- مشاعر الحزن أو التعاسة

- التهيج أو الإحباط، وحتى في المسائل الصغيرة

- انخفاض الدافع الجنسي

- الأرق أو كثرة النوم

- تغيرات في الشهية - الاكتئاب وغالبا ما يسبب انخفاض الشهية وفقدان الوزن، ولكن في بعض الناس أنه يسبب الرغبة الشديدة في زيادة الأكل

- التهيج أو نوبات الغضب

- انخفاض التركيز

- نوبات البكاء بدون سبب واضح

- الأفكار المتكررة في الموت أو الانتحار

العلاج

هنالك العديد من التدابير والأمور التي يمكن للمريض أن يقوم بها خلال ممارسته لنشاطاته اليومية والتي من شأنها أن تقلل من حالة الاكتئاب لديه، ومن أهم هذه التدابير ما يلي:

- معالجة المشاكل والضغوطات اليومية التي يعاني منها المريض أولا بأول، وعدم تركها تتراكم بحيث يصعب حلها في نهاية الأمر.

- الاسترخاء والابتعاد عن المشاعر السلبية التي من شأنها أن تضر بحالة المريض مثل مشاعر الغضب والغيرة والتوتر.

- تعلم لغة الحوار والتحدث مع الأصدقاء وطلب دعمهم.

- ممارسة أسلوب الحياة الصحي الذي يتضمن تناول طعام صحي متوازن وممارسة الرياضة وتجنب التدخين.

- القيام بالنشاطات الترفيهية المفيدة التي من شأنها أن ترفع الروح المعنوية لدى المريض مثل القراءة والقيام بالرحلات والسفر والابتعاد عن الضوضاء وممارسة الرياضة.

- مواجهة أمور الحياة بجدية وعقلانية ومنطقية، فيجب أن يعلم الإنسان ما يستطيع القيام به وما لا يستطيع القيام به فيجعل أهدافه منطقية حتى لا يصاب بالإحباط في حال عدم تمكنه من تحقيقها.

طرق علاج الاكتئاب

  • علاج الاكتئاب الشديد:

من المهم جداً أن يباشر بعلاج مريض الاكتئاب في بداية ظهور أعراض الاكتئاب لديه، بشكل مستمر ومتتال، وهنالك العديد من الطرق والوسائل المستخدمة حتى يستطيع مريض الاكتئاب التخلص من حالة الاكتئاب التي يعاني منها.

وتتضمن أساليب علاج الاكتئاب الشديد: العلاج النفسي، والعلاج بالعقاقير المضادة للاكتئاب، وفي بعض الأحيان قد يضطر الطبيب لاستخدام العلاج بالصدمات الكهربائية.

- الاستشارة النفسية: وتتضمن هذه الطريقة الحوار مع شخص موثوق ومختص كطبيب الأمراض النفسية عن الأمور النفسية التي يعاني منها المريض بهدف إيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها المريض

- الإيواء في المستشفى: بشكل عام فإن الغالبية العظمى من مرضى الاكتئاب لا يحتاجون لدخول المستشفى ولكن بعضهم يحتاج دخولها مثل المرضى ذوي الميول الانتحارية لخطورتهم على أنفسهم. كما قد يضطر الطبيب إلى إدخال بعض مرضى الاكتئاب للمستشفى وخاصة في حالات علاج المرضى الذين يعانون من اضطراب بالوجدان ثنائي القطب، حيث يعتمد العلاج على طبيعة المرض، ففي حالات الهوس يدخل المريض للمستشفى حيث يعالج بالأدوية المضادة للذهان، ولا يجوز إيقاف تناول هذه الأدوية إلا بأمر الطبيب حتى ولو لوحظ تحسن في حالة المريض.


الأدوية

- استخدام الأدويةالمضادة للاكتئاب: ولا يجوز أن يتناول المريض هذه الأدوية إلا بوصفة من طبيبه المختص، ومضادات الاكتئاب هي أكثر طرق العلاج الطبي انتشارا، وهي تؤثر في النواقل الكيميائية الموجودة في دماغ المريض ولكنها لا تعالج الاكتئاب بشكل جذري إنما تعمل على التخفيف من أعراض الاكتئاب لدى المريض. وقد ثبت أن العلاج بالأدوية فعال فيما نسبته 40%-70% من حالات الإصابة بالاكتئاب.

التعايش

- ينصح بممارسة الرياضة يشكل يومي حيث أنها تقلل من تأثير عوامل التوتر والقلق

- تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على ما يسمى بهرمون السعادة(الميلاتونين)، وهوحمض أميني (بروتين) يساعد الجسم على تصنيع السيروتونين في الدماغ (هرمون السعادة)، ويوجد في اللوز، الخس، وبأوميغا-3 وهي أحماض دهنية تساعد في تخفيف الاكتئاب وزيادة النشاط الذهني. وتوجد بشكل كبير في الاسماك الغنية بالزيت مثل السردين والماكريل والسالمون البيض، حبوب الصويا، بذور دوار الشمس، القرع، كذلك أوميغا - 6 لتحسين المزاج وتوجد في الفستق السوداني وبذور السمسم.

- الاستعانة بالكافيين لزيادة النشاط والتركيز في بعض الاوقات والكافيين هو مادة منبهة توجد بكثرة في القهوة والشاي وحبوب الكاكاو، فالقليل منها يساعد على زيادة التركيز الذهني واشاعة حالة من النشاط والتيقظ في الجسم والتخلص من هبوط المزاج، لكن يجب أن نحذر من الاكثار لأن لذلك جوانب ادمانية وكثرته تسبب التوتر والتهيج النفسي

- هنالك بعض الخطوات العملية التي يمكن أخذها للمساعدة في التحسن ومنها التحدث عن المشاعر. ربما يبدو أمر التحدث مع شخص آخر أمراً صعبا. ولكن عدم البوح بالمشاعر قد يجعل الأمور أصعب.

- محاولة تجنب العزلة والإهتمام بالإختلاط بالآخرين.

النظرية الأمينية للمزاج

تعتمد على أن الأمينات الدماغية خاصة النورإبنفرين (NE) والسيروتونين (5-HT) هي وسائط عصبية ناقلة في السبيل المسؤولة عن المزاج.

طبقاً للنظرية الأمينية، إن النقص الوظيفي في فعالية مثل هذه الأمينات سوف ينجم عنه الاكتئاب، وإن ازدياد الفعالية الوظيفية سوف ينجم عنه ارتفاع المزاج، الصعوبات التي تواجه هذه النظرية تشمل:

  1. الأدوية المضادة للكآبة تسبب تبدلات في الفعالية الأمينية خلال ساعات، ولكن ربما تحتاج لأسابيع لتحقيق التأثيرات العلاجية السريرية.
  2. إن غالبية مضادات الكآبة تسبب التنظيم الأدنى للمستقبلات الأمينية.
  3. على الأقل واحد فقط من مضادات الكآبة (bupropion) يمتلك تأثيرات قليلة على النورإبنفرين والسيروتونين الدماغي.

مصادر

  • كتاب البورد ومراجعة الامتحان.