انفتال الأمعاء

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
د. بشير الجمال
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

انفتال الامعاء Volvulus

انفتال الأمعاء هو عبارة عن دوران عروة معوية وانفتالها على نفسها وعلى المساريقا المرتبطة بها، مسببة انسداد أمعاء.

تتضمن الأعراض: ألم بطني، تطبل بطن، إقياء، إمساك، وبراز مدمى، ظهور الأعراض يكون حاد أو تدريجي، في بعض الحالات قد تنضغط المساريقا بشدة وبالتالي التروية الدموية تنقطع على جزء من الأمعاء وبالتالي حدوث إفقار دموي معوي، وفي هذه الحالة قد تترافق الحالة مع حمى ومضض شديد عند لمس البطن.

عوامل الخطورة تتضمن آفات ولادة سابقة مثل خلل دوران الأمعاء الخلقي، كولون عرطل خلقي، داء هيرشبرنغ، و أيضاً الحمل والالتصاقات المعوية، كما أن من عوامل الخطورة المذكورة الإمساك طويل الأمد والحمية عالية الألياف.

أشيع الأماكن المعرضة لحدوث انفتال الامعاء عند البالغين هي الكولون السيني وفي الدرجة التالية الأعور، أما عند الأطفال فإن أشيع الأماكن الأمعاء الدقيقة. علماً أنه من الممكن أن يحدث انفتال في المعدة، التشخيص غالبا يحصل عبر التصوير الشعاعي مثل سلسلة تصوير للأنبوب الهضمي و طبقي المحوري CT.

العلاج البدئي لانفتال السين قد يتم بـ تنظير السين أو رضحة الباريوم ولكن بسبب نسبة النكس المرتفعة يوصى بـ استئصال جزء من الأمعاء خلال اليومين التاليين. في حال كانت الأمعاء ملتفة بشدة أو التروية الدموية مقطوعة فإن المعالجة الجراحية الإسعافية أساسية في هذه الحالة. في حال انفتال الأعور فإن العلاج غالباً يتضمن استئصال جزء من الأمعاء.

الأعراض والعلامات

بغض النظر عن السبب فإن انفتال الامعاء يسبب أعراضا بآليتين مختلفتين:

  • انسداد الأمعاء الذي يتظاهر بتطبل بطن و إقياءات دفعية.
  • الإفقار الدموي (نتيجة نقص الجريان الدموي) على الجزء المتأثر من الأمعاء.

واعتماداً على مكان الانفتال فإن الأعراض تختلف من حالة إلى أخرى، مثال ذلك المرضى بانفتال الأعور الأعراض الأكثر وضوحاً هي أعراض انسداد أمعاء دقيقة (غثيان، إقياء، قلة البراز) وذلك بسبب أن الانفتال قريب إلى الوصل الدقاقي الأعوري، أما في مرضى انفتال السين قد يحدث ألم بطني ولكن العرض الرئيسي هو الإمساك.

انفتال الامعاء تحدث ألماً شديداً و أذية مترقية لجدار الامعاء، وذلك بسبب تراكم السوائل والغازات في الجزء المغلق من الأمعاء، وفي النهاية قد تتطور إلى تنخر العروة المصابة، حماض، وقد تنتهي بالموت، وهذا ما يعرف عادة بانسداد العروة المغلقة.

انفتال الامعاء يحدث غالباً في منتصف العمر وفي الأعمار الكبيرة، قد يحدث انفتال الامعاء نتيجة مضاعفات لحالة الكولون الزائد حيث يوجد عروات كولونية زائدة.

انفتال السين هو أشيع حالات انفتال الامعاء في الأنبوب الهضمي. وتشكل حوالي 8% من جميع حالات انسداد الأمعاء، كما أن انفتال السين هوشائع خصوصا عند كبار السن والمرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن( حيث يعاني المرضى غالبا من تطبل بطن و ألم بطني و امساك تام).

انفتال الأعور يعتبر أقل شيوعا من انفتال السين ويتظاهر بأعراض ألم بطني وانسداد أمعاء دقيقة.

كما أن انفتال الامعاء قد يحدث عند مرضى المصابون بحثل دوشان العضلي وذلك بسبب اختلال ظيفة الأمعاء الدقيقة.

التشخيص

بعد أخذ القصة السوابق المرضية بشكل جيد. وبالقصة المرضية والإعراض السريرية يوضع انفتال الامعاء بالتشخيص التفريقي للحالة. ويتم تأكيد التشخيص بالصورة البطن البسيطة وخصوصا في حال وجود علامة "حبة البن". قد يتم اللجوء إلى لقمة الباريوم لتأكيد التشخيص لتظهر علامة "منقار الطير".

وفي حال الشك بحدوث انثقاب أمعاء يمنع إجراء لقمة الباريوم لأنها قد تكون قاتلة في حالة انتشارها لجوف البيرتوان، ويمكن استخدام الغاستروغرافين(أكثر أمانا ) بدلا من الباريوم.

التشخيص التفريقي يجب أن يتضمن السرطانات مثل الكارسينوما وذلك بسبب أن 80% من حالات انسداد الأمعاء سببها سرطانات الكولون، وغالبا ما يتم تشخيصه بسهولة عبر خزعة الكولون.

داء الرتوج هو مرض شائع وقد يدخل في التشخيص التفريقي مع انفتال الامعاء لأنه قد يسبب انسداد أمعاء ويتم تشخيصه إما بالتنظير أو بالطبقي المحوري الذي يعتبر أكثر أمنا من التنظير الذي قد يسبب انثقاب بالأمعاء.

كما أن التهاب الكولون القرحي وداء كرون قد يسبب انسداد أمعاء وبالتالي تدخلان أيضا في التشخيص التفريقي مع انفتال الامعاء.

المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Volvulus